Admin Admin
المساهمات : 1753 تاريخ التسجيل : 02/09/2014
| موضوع: البيان الشافي والبرهان الكافي في علم الحرف00212663128424 الجمعة سبتمبر 19, 2014 11:29 am | |
| انه من الاهمية بمكان ان نعرف الحرف كيف....ومتى...وتساؤلات كثيرة تتبادر للذهن عند الكلام عن الحرف فها اني اقدم لكم طرحا في هذا الشان لعلي احضى برضاكم و ينال اعجابكم فاقول والله ولي التوفيق اختلف العلماء في وجود الحرف قال بعضهم ان الله اوجده من العدم قبل وجود السماوات والارض والاملاك و قال بعضهم انه كان موجودا قبل وجودها ولا يبرهن احد بما كان وجود ه و انما هو قدرة اخرجها الله سبحانه و الكلام الذي قطع به الجمهور من المعتمدين انه من صفات الباري جل و علا فلا يحكم له بوجود فهو مربوط بوجود الباري لان الباري عز و جل يتكلم بالحرف و الصوت ثم تعاظمت الاقوال و تسلسلت الاخبار و اخذ كل بجهده في هذا العلم في اصل وجود الحروف .....فقال ...المهراجي... ان الله تعالى لما خلق اللوح و القلم قال له اكتب . فقال. ما اكتب ... فنظر اليه .بعين الهيبة. فقطرت من راسه قطرة. فنظر الله الى تلك القطرة..بعين الكبرياء.. فماعت فصارت همزة.. . فنظر الله الى تلك الهمزة ...بعين العظمة... فامتدت و صارت الفا فقال عز في علاه لاجعلن هذا الحرف مبتدا اسمي الاعظم .. فالالف محتو على عجايب .نحنوت. . وعظمة اللاهوت . . و...هيبة الجبروت... وذلك لامور : الاول انه لم تكن من العلم نقطة الا بعد ان تجلى الله سبحانه و تعالى بعين الهيبة ..الثاني نظر الله الى النقطة بعين الكبرياء فغشيت من =لك النور الالهي والجلال الذاتي فبعد ما غشيت و صارت همزة فهذه النقطة لم تظهر الا بعد تجلي الهيبة فصارت متغذية مغشية بنور الهيبة و ذلك كله تزكية لهذا الحرف وتفحيم لقدره و تكميل لسره لان الله عز و جل قادر ان يجري القلم بحرف الالف من مدة واحدة بل قادر ان يجري جملة الحروف من مدة واحدة و انما اراد ان يغشى هذا الحرف الجليل بانواع هيبته وجلاله و كبرياءه. الثالث: ان الله تعالى نظر الى الهمزة بعين العظمة فارتعدت خوفا من الله عز و جل وصارت الفا فبعد ان تكاملت الاوصاف و عظم قدر هذا الحرف وعلم الله جل و علا انه اجل حرف يكون على لسان ادم اقسم فقال : وعزتي وجلالي للاجعل هذا الحرف مبتدا اسمي الاعظم ......فهذا الحرف اذا وضع بشروطه او بالاحرى على شروطه وركب في وقته كان صاحبه سلطان الاكوان باسرها حيوانها و معدنها وافلاكها .... وان اذن لي شيخنا سياتي ذلك بقدرة العليم الحكيم في باب الاوفاق ان شاء الله تعالى .يقول المنذري المسعودي الاصح و الاوضح الذي انتهت اليه الاقوال و صرحت به اولوا الكمال ان الحرف غير مخلوق وذلك لامرين الاول:..انه حروف القرءان والقرءان غير مخلوق والثاني:.. ان الله عز و جل متكلم بالحرف و الصوت في القدم و لا انتهاء لذلك و لا مبتداء لما ذكرناه اذ لو قلنا ان الحرف كان معدوما لاشكل فهو موجود على الاطلاق لا ابتداء لوجوده وهذا اسيادي اول مقام من مقامات علم الحرف وقف الاقدام دونه.....والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صلى الله على نبيه و عبده... | |
|