Admin Admin
المساهمات : 1753 تاريخ التسجيل : 02/09/2014
| موضوع: من علم النقطة سر رمز الروح 00212663128424 الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:28 am | |
| وذكر في التاويلات قال بعضهم في هده الاية دلالة تكذيب المنجمة وليس كذلك فان فيهم من يصدق خبره و كذلك المتطببة يعرفون طبايع النبات و ذا لا يعرف بالتامل فعلم انهم وقفوا على علمه من جهة رسول انقطع اثره وبقي علمه في الخلق انتهى بنصه جزء رابع صحيفة 320 بهامش لباب التاويل و معاني التنزيل للخازن الذي قال في هذه الاية عالم الغيب اي هو عالم ما غاب عن العباد فلا يظهر اي فلا يطلع على غيبه اي الغيب الذي يعلمه وانفرد به احدا اي من الناس ثم استثنى فقال تعالى الا من ارتضى من رسول اي الا من يصطفيه لرسالته ونبوته فيظهره على ما يشاء من الغيب حتى يستدل على نبوته بما يخبر به من المغيبات فيكون ذلك معجزة له واية دالة على نبوته واورد ما قاله الزمخشري فانكر كرامات الاولياء جريا على قاعدة مدهبه في الاعتزال قال الامام فخر الدين و نسبة الاية في الصورتين واحدة فان جعل الاية دالة على المنع من احكام النجوم قينبغي ان يجعلها دالة على المنع من الكرامات وعندي ان الاية لا دلالة فيها على شيء من ذلك والذي تدل عليه ان قوله فلا يظهر عليه احدا ليس فيه صيغة عموم فيكفي بالعمل بمقتضاهان لا يظهر الله تعالى خلقه على غيب واحد من غيوبه فتحمله على وقت وقوع القيامة فيكون المراد من الاية انه تعالى لا يظهر هدا الغيب لاحد فلا يبقى في الاية دلالة على انه لا يظهر شيء من الغيوب لاحد ثم انه يجوز ان يطلع الله على شيء من المغيبات غير الرسل كاكهنة و غيرهم وذكر ما يدل على صحة قوله و الذي ينبغي ان مذهب اهل السنة اثبات كرامات الاولياء وانه يجوز ان يلهم الله بعض اولياءه وقوع بعض الوقايع في المستقبل فيخبره وهو من اطلاع الله اياه على ذلك وقول الله تعالى في محكم اياته لنبيه صلى الله عليه وسلم ( قل لا املك لنفسي نفعا و لا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير و ما مسني السوء حين سالوه عن قيام الساعة ) يتبع مع مشاهدة الرد.......... | |
|